English

برنامج الرواد الاجتماعين في العالم العربي

حول البرنامج

في أكتوبر 2007 أطلقت مؤسسة سينرجوس برنامج المبادرات الاجتماعية في العالم العربي (البرنامج) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهيئات مانحة أخرى. يهدف البرنامج الذي يستغرق تنفيذه مدة ثلاث سنوات إلى اختيار ودعم 22 شخصا من مصر، الأردن، لبنان، المغرب، وفلسطين ممن يقومون بتنفيذ مبادرات اجتماعية ناجحة. وينبغي أن يكون هؤلاء الأشخاص روادا للتغيير داخل مجتمعاتهم حيث يقدمون أفكارا جديدة وأساليب إبداعية وحلولا واعدة للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الملحة في هذه المجتمعات. كما يجب أن يكون عمل هؤلاء الأشخاص المتميزون من خلال المنظمات والقيادات والهيئات المحلية لتطوير مبادرات تعاونية قائمة على المشاركة لتحسين ظروف ونوعية حياة الناس داخل وخارج مجتمعاتهم. و يمكن أن تكون هذه المبادرات الاجتماعية من خلال هيئة، شركة، أو منظمة غير ربحية محلية أو من خلال جماعة أو رابطة غير مسجلة رسميا.

photo of Aref Husseini, who is he is promoting scientific education among young people in Palestine

موجز البرنامج

سوف يستثمر البرنامج في الرواد الاجتماعيين في المنطقة من خلال توفير الدعم المالي والتطوير المهني بهدف تمكين المشاركين من تحويل مبادراتهم الصغيرة والمحدودة المجال إلى برامج وهيئات مستديمة. ومن خلال ما سيحصل عليه الرواد الاجتماعيون من مهارات جديدة ودعم مالي، سيكونون على استعداد لتبني مداخل جديدة لتوسيع نطاق التغيير والعمل الاجتماعي الذي يقومون به داخل وخارج مجتمعاتهم. ويتوقع البرنامج أن يكون الأثر بعيد المدى في تقوية المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة بصفة عامة في المنطقة، بالإضافة إلى تطوير مداخل وأساليب مبتكرة للحد من الفروق الاقتصادية والاجتماعية بين الفئات المختلفة في المجتمع.

ومن خلال البرنامج الذي يستغرق ثلاث سنوات، سوف يحصل الرواد الاجتماعيون الذين سيقع الاختيار عليهم على دعم مالي لمدة عامين وسيتم تقديمهم إلى مجتمع المعرفة والتعلم بهدف زيادة تأثيرهم كرواد اجتماعيين في المناطق الجغرافية الأساسية الخمس. وسوف تقوم هيئة سينرجوس بتقديم الأنواع التالية من الدعم للرواد الاجتماعيين المختارين وذلك بهدف مساعدتهم على تحقيق الاستدامة وتوسيع نطاق أعمالهم:

  • التدريب، التعلم من خلال المعايشة وزملاء العمل من خلال شبكة سينرجوس التي تضم متخصصين ومبادرين اجتماعيين للمساعدة على بناء الاستدامة المالية والمؤسسية لمبادراتهم.
  • تيسير الاتصالات مع قادة الأعمال والأجهزة الحكومية والمؤسسات الخيرية وغيرها من منظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسائر أنحاء العالم للارتقاء بمستوى مبادراتهم وتعظيم أثرها في المجتمع.
  • الجوائز المالية لمدة عامين, للمساعدة على تطوير المشاريع الاجتماعية

photo of women working in field

قامت هيئة سينرجوس بتشكيل مجلس استشاري يضم قيادات اقليمية ودولية ممثلة للمؤسسات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني والأعمال والمؤسسات العلمية وذلك لتوفير التوجيه الاستراتيجي للبرنامج ولتقديم المشورة خلال عملية اختيار المبادرات الناجحة. وستقوم هيئة سينرجوس ببناء شراكة مع مؤسسات رائدة من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات العلمية في كل من المناطق المستهدفة وذلك للقيام بدور الميسر المؤسسي وحلقة الوصل مع أصحاب المبادرات الاجتماعية الرائدة.

وحتى يمكن النظر في اختياره، فإنه يجب أن يكون كل مرشح مسئولا عن تنفيذ إحدى الأفكار التي ثبت نجاحها في إحداث تغيير اجتماعي وأثر إيجابي على المستوى المحلي، مع إمكانية إعادة تطبيقها في مجتمعات أخرى أو توسيع نطاقها لتصبح على المستوى الوطنى. كما أن المبادرات الاجتماعية التي يمكن النظر في اختيارها يجب أن تدور حول واحد أو أكثر من المجالات الاقتصادية، الاجتماعية، التنمية المستدامة، الصحة، التعليم، والثقافة. هذا بالإضافة إلى عدد من المعايير الأخرى التي تشمل: أن تكون الفكرة مبتكرة وخلاقة، وتتسم بروح الميادرة والالتزام بالقيم الأخلاقية وبالحلول التي تعتمد على التعاون والمشاركة لمشكلات الفقر وعدم المساواة في المجتمع.

للحصول على المزيد من المعلومات يمكن الاتصال بـ:

مؤسسة سينرجوس
جورج خلف
مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
gkhalaf@synergos.org
+1 646-963-2151

Synergos